السمارة : اجتماع لجنة القيادة الإقليمية المكلفة بتتبع ومواكبة إنجاز مشاريع التهيئة الهيدروفلاحية.
في إطار مواصلة تنزيل الأوراش التنموية المهيكلة الرامية إلى تثمين المؤهلات الطبيعية بإقليم السمارة وتعزيز الاستثمار المنتج بالمجال القروي
ترأس صباح اليوم الخميس 18 يونيو 2026 عامل إقليم السمارة الدكتور “إبراهيم بوتوميلات”، أشغال اجتماع لجنة القيادة الإقليمية المكلفة بتتبع ومواكبة إنجاز وتدبير مشاريع التهيئة الهيدروفلاحية
الاجتماع خصص لمناقشة مجموعة من الملفات المهمة التي تم عرضها أمام اللجنة ومناقشتها، و من بين أهم الملفات:

وفي كلمته، نوه السيد عامل الإقليم بالانخراط الجاد والمسؤول لمختلف الشركاء المؤسساتيين في مواكبة هذا الورش منذ مراحله الأولى، وفي مقدمتهم وزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووكالة الحوض المائي، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمعهد الإفريقي للبحث في الزراعة المستدامة التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، إلى جانب غرفة الفلاحة بجهة العيون الساقية الحمراء.
مشروع التهيئة الهيدروفلاحية بعين النخلة يعد من أبرز الأوراش التنموية الجاري إطلاقها بإقليم السمارة، إذ يرتكز على مورد مائي مؤكد بصبيب يناهز 33 لتراً في الثانية، ويهم إحداث مدار سقوي ومنطقة للأنشطة الفلاحية على مساحة تناهز 100 هكتار بجماعة سيدي أحمد العروسي. كما أنه يواكب إطلاق مشاريع تضامنية مجاورة بغلاف مالي يناهز 22 مليون درهم، تروم دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتعزيز الإدماج الاقتصادي، خاصة لفائدة الشباب.
كما أنه من المرتقب أن يسهم هذا المشروع التنموي في دعم الإنتاج العلفي وتقوية منظومة تربية الماشية وتحسين شروط الاستغلال المستدام للموارد المائية، بما يؤهل المنطقة لإرساء نواة قطب فلاحي جديد قادر على خلق القيمة المضافة وتعزيز الأمن العلفي ومواكبة التحولات التي يشهدها المجال القروي بالإقليم.
ويرتقب الشروع في إنجاز التجهيزات والبنيات الأساسية المرتبطة بمشروع عين النخلة مع متم شهر يونيو الجاري، بما يؤشر على الانتقال الفعلي من مرحلة الإعداد والتخطيط إلى مرحلة التنفيذ الميداني لهذا الورش التنموي الواعد
